عملية تضييق المهبل جراحيا

-تضييق-المهبل-جراحيا.jpg

ماهي عملية تضييق المهبل جراحيا ومدي اثرها علي العلاقة الجنسية تعتبر الحياة الجنسية عند أي سيدة هي مساحة للإحساس بكمال الأنوثة واستمداد الثقة بالنفس والشعور بالرضا عنها، وكل ما يؤثر على هذه الحياة بالسلب فهو يؤثر بالتبعية على هذه العوامل النفسية عند المرأة، ومن هنا كانت ل عملية تضييق المهبل جراحيا هذا القدر الكبير من الأهمية والحساسية، لتعلقها بالصحة الجنسية للمرأة، ومن ثم صحتها النفسية.

ما هي عملية تضييق المهبل جراحيا ؟

عملية تضييق المهبل هي إجراء إصلاحي يتم استخدامه في علاج العديد من المشاكل العضوية والجنسية الناتجة عن ارتخاء المهبل أو اتساع التجويف المهبلي عند السيدة، وذلك من خلال شد أنسجة التجويف المهبلي ودعم ارتباطها وتماسكها، لاستعادة الشكل والأداء الوظيفي الضروريين.

ما هي الأسباب الداعية إلى إجراء عملية تضييق المهبل جراحيا؟

يحدث ارتخاء أو اتساع التجويف المهبلي عند السيدة نتيجة لعدة عوامل، من أهمها:

  • الولادة الطبيعية المتكررة عبر المسار المهبلي.
  • عمليات استئصال وإزالة بعض الأورام المهبلية.
  • حدوث انزلاق أو هبوط للرحم أو للمهبل.
  • العيوب الخلقية الأولية في هذه المنطقة.

وتنتج عن هذا الاتساع أو الارتخاء بعض الأعراض العضوية أو النفسية التي تدفع السيدات إلى اللجوء إلى عملية تضييق المهبل، ومن أهم ما ينتج عن ارتخاء المهبل من الأعراض:

  • الأعراض الشكلية أو المظهرية: حيث يتغير الشكل الخارجي للفتحة المهبلية بصورة تستدعي التدخل الطبي لتجميلها أو تعديلها أو إصلاحها شكليًا.
  • الأعراض النفسية أو الشعورية: وذلك بالشعور الدائم بالإحراج أو ضعف الثقة بالنفسة أو القلق، أو غياب المتعة عند حدوث الاتصال الجنسي مع الزوج.
  • الأعراض العضوية أو الوظيفية: وهي متعددة أيضًا، ومنها وجود بعض الآلام أو التشوهات التي تعيق الاتصال الجنسي كليًا أو جزئيًا.

ما هي أقسام عمليات تضييق المهبل؟

نظرًا لتعدد العوامل المسببة لاتساع أو ارتخاء المهبل، واختلاف دواعي إجراء عملية التضييق، ووجود طرق تضييق المهبل مختلفة ؛ تتعدد أقسام عمليات تضييق المهبل، من حيث طبيعة الإجراء، ومن حيث الضرورة الطبية، وغير ذلك، ومن أهم الأقسام المعروفة لعمليات تضييق المهبل:

  • عمليات التشكيل أو البناء الأوّلي: وهي العمليات التي تستخدم في علاج العيوب الخلقية الأولية غير المكتسبة.
  • عمليات استعادة الوضع القديم للمهبل: وهي العمليات التي تستخدم في علاج حالات اتساع أو ارتخاء المهبل المكتسب، سواء بسبب تكرر الولادة الطبيعية أو لأي سبب آخر، ويعتبر هذا القسم مقابلًا لقسم عمليات التشكيل أو البناء الأولي.
  • عمليات التضييق المستقل: بأن يكون إجراء التضييق إجراءً مستقلًا منفصلًا وليس جزءًا من عملية أخرى أو مرحلة تكميلية فيها.
  • عمليات التضييق التابع أو المرحلي: وذلك بأن يكون إجراء تضييق المهبل جزءًا أو مرحلة في عملية أخرى وليس إجراءً مستقلًا بذاته، وذلك في بعض العمليات مثل عمليات التحول الجنسي أو عمليات إصلاح الأعضاء التناسلية، ويعتبر هذا القسم مقابلًا لقسم عمليات التضييق المستقل.

تعرفوا علي: افضل دكتور جراحة تجميل في مصر  ⇐

هل تعد عملية تضييق المهبل ضرورة طبية؟

كأي إجراء طبي آخر، تتفاوت عملية تضييق المهبل جراحيا في الضرورة، فأحيانًا يكون إجراؤها حتميًا أو ضروريًا، وأحيانًا يكون إجراؤها اختياريًا، ويتشارك الطبيب المختص مع المريض في تحديد أهمية الإجراء وأولوية القيام به، وذلك بعد النظر إلى حالة المريض وآثار المشكلة والمضاعفات المحتملة وخيارات العلاج.

ما هي الطرق المستخدمة في علاج اتساع أو ارتخاء المهبل؟

قبل ثورة استخدام الليزر في المجال الطبي، كانت الجراحة هي السبيل الوحيد لعلاج اتساع أو ارتخاء المهبل، ولكن بعد تفعيل استخدام التقنيات المختلفة للعلاج بالليزر، أصبح هناك خيارًا علاجيًا آخر لبعض الحالات، ولم تعد الجراحة هي الطريقة العلاجية الوحيدة، حيث ان تضييق المهبل بالليزر يقوم بشد أنسجة المهبل وزيادة تماسكها والتحامها، للحصول على النتيجة المطلوبة في شكل وسعة تجويف المهبل.

ما هي أنواع عمليات تضييق المهبل جراحيا؟

عملية تضييق المهبل ليست هي عملية التجميل المهبلي الوحيدة، فهناك العديد من العمليات التجميلية الأخرى التي يتم إجراؤها لعلاج بعض المشاكل وإصلاح بعض العيوب الأخرى في هذه المنطقة، ومنها عملية علاج الهبوط المهبلي، وعملية إزالة الرواسب الدهنية في المهبل، .وغير ذلك

في النهاية نود التأكيد على أن العمليات التجميلية شأنها شأن العمليات الطبية الأخرى، قد تبدو بسيطة أو سهلة، لكنها كذلك قد تؤدي إلى مضاعفات وأخطار لا حصر لها، وذلك إن لم يقم بإجرائها طبيب متخصص خبير، في مركز طبي مجهز بالمعدات واللوازم الطبية الضرورية، لذلك لا ينبغي أبدًا التساهل في إجراء هذه العمليات عند غير أهل التخصص بحثًا عن العروض المغرية والأسعار الرخيصة، فالصحة ليست مجالًا لهذا التهاون أو التفريط.

   تعرف اكثر علي افضل دكتور تضييق المهبل


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *




دكتور محمد عبد الوهاب


اخصائى الامراض الجلدية
وجراحات تجميل الجلد واثار ما بعد جراحات التجميل
“دبلومة الامراض الجلدية “
“دبلوم الجراحات التجميلية والترميمية“




الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور محمد عبد الوهاب



    © 2020 Dr Mohamed Abd-Elwahab. All Rights Reserved. Powered By Be Digital Agency